أخبار الاقتصاد

احذر.. 3 رسوم تضاف الي فاتورة الكهرباء إذا زاد استهلاكك عن 100 كيلو وات

أعلن مصدر مسؤول في الشركة القابضة للكهرباء، إن الشركة تضيف رسومًا ثابتة إلى فواتير الكهرباء بصورة رسمية ومتعارف عليها شهريا، حسب ما حدد مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، موضحا أن هناك 3 رسوم تضاف إلى فاتورة استهلاك الكهرباء بشكل شهري، وذلك لكل مَن يتعدى استهلاكه 100 كيلو وات لكل ساعة شهريا.

أولا: رسوم الإذاعة على فاتورة الكهرباء:

يبلغ رسم الإذاعة على فاتورة الكهرباء0.2 قرش/ ك و س من استهلاك الإنارة، وذلك حتى 45 ك و س بشكل شهري، وذلك بالنسبة للاستخدامات المنزلية في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، حيث تكون الرسوم بواقع 0.1 قرش/ ك و س في باقي المحافظات، حيث يحسب رسم الإذاعة على كامل استهلاك الإنارة في باقي الأغراض، بحسب القانون رقم 77 لسنة 1968.

ثانيا: رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء

ذكرت الشركة القابضة للكهرباء، أن قيمة رسوم النظافة التي يتم إضافتها إلى فاتورة الكهرباء التي يتم إصدارها شهريا، تختلف من  مواطن إلى آخر، حيث لا توجد قيمة ثابتة لرسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وتتحدد الرسوم وفقًا لما يحدده المحافظ حسب الحي التابع له المشترك، وأيضا وفقا لأي قواعد خاصة بوزارة التنمية المحلية.

وكان مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور المستشار حنفي جبالي، وافق مؤخرا على القانون والمادة المنظمة لرسوم النظافة الشهرية المقرر أن يدفعها المواطن على فاتورة الكهرباء، في مقابل تقديم خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، حيث أبقت الشركة على الحد الأدنى لرسوم النظافة الشهرية، وذلك بالنسبة إلى الوحدات السكنية بواقع جنيهين مصريين، بهدف مراعاة الحالة الاقتصادية للمواطن المصري.

وأوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن رسوم النظافة سوف ترتفع بالنسبة للفئات القادرة، وفقا للفئات القادرة، وذلك حسب شرائح يكون الحد الأقصى لها 40 جنيها، كما أعفت الشركة القابضة للكهرباء، دور العبادة من أداء الرسوم الجديدة للنظافة.

وأوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه طبقا للمادة 34، يتم تحصيل رسم شهري مقابل أداء وحدات الإدارة المتكاملة المخلفات، وذلك في الجهة المختصة بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى والمجتمعات العمرانية سواء بنفسها أو عن طريق الغير، وذلك بهدف خدمة جمع ونقل المخلفات البلدية، التي تتم من الوحدات المبينة والأراضي الفضاء، علما بأن هذه الخدمة خاضعة لأحكام القانون، حيث يتم نقل المخلفات إلى الأماكن المخصصة لهذا الغرض، كما يتم التخلص من المخلفات بطريقة آمنة.

وبالنسبة لرسوم النظافة، أوضح القانون أنها تبدأ من جنيهين مصريين وحتى 40 جنيها مصريا، تدفع بشكل شهري على الفواتير الخاصة باستهلاك الكهرباء بالنسبة للوحدات السكنية.

أما في ما يخص الوحدات التجارية المستقلة، والتي يتم استخدامها كمقرات لأنشطة، فحدد القانون رسوم النظافة لها بأن من 30 جنيهًا وحتى 100 جنيه تدفع شهريًّا على فواتير الكهرباء، ولا تتجاوز قيمة هذا الرسم 5 آلاف جنيه شهريًّا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة بجميع أنواعها، وبما لا يجاوز 20 ألف جنيه شهريًّا بالنسبة إلى المنشآت التجارية والصناعية، والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، وبالنسبة للشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص والمراكز التجارية والفنادق والمنشآت الرياضية، وما يماثلها من منشآت أو أنشطة، حيث نص القانون على أن يتم إعفاء دور العبادة من أداء رسم النظافة، فضلا عن إعفاء المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المادة، وبحسب هذه المادة أيضا، يصدر قرار بتحديد ضوابط وفئات رسوم النظافة من رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، بناء على عرض من الوزير المعني، حيث يجوز زيادة هذه الفئات كل سنتين بذات الإدارة، وذلك بواقع نسبة 10% من قيمة الفئات المذكورة، شريطة أن لا يتجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

ثالثا: الضريبة النوعية على فاتورة الكهرباء

تضيف الشركة 3 جنيهات بشكل سنوي على توريد الكهرباء، وحال انخفضت مدة التوريد الفعلي عن سنة كاملة، وتكون هذه الضريبة طبقًا للمادة 96 فقرة أ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

وكذلك تضيف الشركة 3 قروش على كل كيلو وات / ساعة من الكهرباء التي يتم استخدامها للإنارة في أي مكان، أو تستخدم في الأغراض التجارية، بما في ذلك المصاعد، حيث يستثنى من هذا الأمر استهلاك الكهرباء في أغراض الاستخدامات المنزلية، وذلك طبقًا للمادة رقم 96 فقرة ب من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته، والمادة الأولى من القانون رقم 115 لسنة 1980.

كما تضيف الشركة0.6  قرش على كل 10 كيلو وات لكل ساعة، وذلك من الكهرباء التي يتم استخدامها في الأغراض الصناعية، وذلك طبقًا للمادة 96 فقرة جـ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى