السيارات

توقعات أسعار السيارات بعد زيادة الدولار الجمركي وقرار الفيدرالي الأمريكي

أعلن رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية أشرف شرباص، عن توقعه بارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة القليلة القادمة في حالة صعود سعر الدولار مرة أخرى أمام الجنيه المصري.

وأكد أن تلك الزيارة في الأسعار ستكون بسبب ارتفاع قيمة النقد الأجنبي مقابل العملة المصرية “الجنيه”، فتلك الزيادة ليست بيد الوكيل، وأشار إلى أن الوكيل يسعى لتعويض التكلفة المرتفعة وطريقه في هذا هو زيادة سعر السيارة.

وأكد أن ارتفاع سعر الفائدة على الدولار لن يؤثر خلال الوقت الراهن على أسعار السيارات المطروحة في السوق المحلي إلا إذا تحرك سعر صرف الدولار مرة أخرى خلال الأيام القليلة القادمة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” أعلن يوم 4 مايو الجاري 2022 برفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لتصل الفائدة لنسبة 1%، وأكد خبراء السيارات بمصر أن هذا القرار يعد ضعيف الارتباط برفع أسعار السيارات بالسوق المحلي.

وأكد رئيس شعبة السيارات أن تسعير السيارات بالسوق المصري يعتمد على سعر العملة، وتكلفة السيارات، وسعر الدولار الجمركي الذي ارتفع مؤخرًا، مما أدى لزيادة أسعار العديد من السلع والمنتجات المطروحة في السوق المحلي ومنها السيارات.

وأكد أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي مع بداية شهر مايو إلى 17 جنيه بدلًا من 16 جنيه أثر على أسعار السيارات بنسبة ولكنها نسبة طفيفة على حد تعبيره، بنسبة لا تتعدى 2% على الأكثر.

وشدد على أن زيادة سعر الدولار الجمركي سنعكس على جميع أسعار السيارات التي يتم استيرادها من الخارج سواء كانت معفاة من الجمارك أم لا، حيث يتم احتساب قيمة الضرائب المقررة على السيارة بناءًا على سعر الدولار الجمركي.

العوامل الداخلية المرتبطة بارتفاع أسعار السيارات

  • تعطيل سلاسل توريد مكونات السيارات من أوكرانيا وروسيا بسبب الحرب الحالية.
  • أزمة التصنيع التي تعاني منها صناعة السيارات منذ عامين، والتي أدت لرفع أسعار السيارات من الشركات الأم.

إقرأ رفع سعر الدولار الجمركي بقيمة 1 جنيه بداية من اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى